امتحان الاستماع بضغطة زر واحدة بواسطة برنامج تحرير الصوت Adobe Audition

                امتحان الاستماع بضغطة زر واحدة بواسطة برنامج تحرير الصوت 
        (Adobe Audition)





اجلس واحتسِ قهوتك ريثما يفرغ طلابك من الإجابة عن أسئلة الاستماع مهما كان عدد الملفات الصوتية التي تريد تضمينها في الامتحان، ومهما كان مستوى الطلاب الذين تدرسهم.










أولاً: جهّز الملفات الصوتية التي تريد تقديمها أثناء الامتحان، سواءً كانت أصلية أم مُسجّلة بصوتك أو صوت آخر، مع مراعاة تنقية المقاطع المراد تقديمها وإزالة الضوضاء منها ورفع الصوت إن كان منخفضاً بواسطة البرنامج نفسه، والأفضل أن يكون التسجيل بنفس البرنامج الذي سنتحدث عنه  Adobe Audition وبِمصدَحٍ جيد ( Microphone ) وأنصح بـ (rode nt usb)

  وأرى أن تستعين بأصحاب الأصوات الجميلة واضحة المخارج من الجنسين وتراعي البطء والسرعة حسب المستوى الذي ستقدم الامتحان لهم.





ثانياً: سجَّل مقدّمة صغيرة بصوتك مع تسجيل آخر للسؤال الأول والثاني والثالث كُلُّ على حدا. 

على سبيل المثال: (( امتحان الاستماع لطلاب مدرسة محمد الفاتح الثانوية – التسجيل الأول – اقرأ الأسئلة الآتية بدقيقتين ثم استمع ثم فراغ خالٍ من أي صوت لمدة دقيقتين أو حسب الوقت الذي يراه الأستاذ ))


ثالثاً: يفضل تسجّيل الجُمَل التنبيهية للانتقال أو التكرار أو الانتهاء كي يعرف الطالب أن الوقت المخصص لهذا السؤال قد انتهى وأنه سينتقل إلى استماع آخر. مثلاً: (( تكرار الاستماع الأول, استمع مرةً أخرى .... ثم فراغ خالٍ من أي صوت حسب الوقت الذي يراه الأستاذ كافياً ))


رابعاً: اختر الموسيقا التي ترغب في إضافتها أثناء الاستماع إلى الامتحان في أوله ووسطه وآخره إن شئت أو نغمة صغيرة قبل كل مقطع صوتي أو سؤال للتنبيه أن الفراغ الصوتي أو المهلة المسموح بها للإشارة إلى أن الوقت المخصص للإجابة قد انتهى وأنه سوف ينتقل إلى سؤال آخر...


خامساً: رَقّم ملفاتك لتتعرف إليها وتحفظها في سير الامتحان ( 01  - 02 - 03 - ....... وهكذا ......... والأفضل أن تتجاوز في الترقيم عندما يكون هنالك فراغ صوتي : مثلاً ( 01  - 03 - 05 - 07 ....... رقم ( 2 ) ليس موجود ولكنه يدل على فراغ صوتي ... وهكذا حتى نهاية الأسئلة





سادساً: افتح برنامج Adobe Audition– افتح نافذة جديدة من Multitrack – ورتّب ملفاتك على المسارات المناسبة بحسب ترتيبها.

في النتيجة سيكون لديك ملف صوتي واحد منظّم يضبط امتحان الاستماع من أوله إلى آخره.


ملاحظة مهمة :  هذا العمل سيأخذ وقتاً من المدرس في التسجيل الأول فقط! ولكن بعد ذلك سيكون لديه كل المقاطع الصوتية التي يحتاجها أو ربما يضيف أحياناً ما يحتاجه، وهذا الأمر ربما نستطيع تعميمه على الآلية العامة في دمج التكنولوجيا في التعليم.

وبالنسبة لطريقة استخدام برنامج Adobe Audition  ضمن الأساسيات التي نحتاجها في تنسيق ملف الامتحان سيكون هنالك فيديو توضيحي مستقبلاً إن شاء الله، والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين.

حمل النسخة البسيطة من البرنامج هنا   أو من هنا


بقلم جمال الحمد، عضو الهيئة التدريسية في جامعة مرمرة، أستاذ اللغة العربية في أكاديمية إسطنبول لتعليم اللغات، مؤلف أناشيد تعليمية للناطقين بلغات أخرى.
Jamal7abc@gmail.com








محمد عبد القادر السيد عمر

بإدارة محمد السيد عمر معلم متقدمّ معتمّد من جوجل ومدرب في تكنولوجيا التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق